الخميس , 13 مايو 2021
الرئيسية / أخبار / تونس.. ندوة صحفية حول الحراك الشعبي بالجزائر وتأثيره على المنطقة المغاربية

تونس.. ندوة صحفية حول الحراك الشعبي بالجزائر وتأثيره على المنطقة المغاربية

نظمت “جمعية يوغرطة للإندماج المغاربي”، أمس الجمعة 13 أفريل 2019، بفندق أفريكا بتونس العاصمة، ندوة حوارية حول حراك الجزائر وتأثيراته على تونس ومنطقة المغرب العربي، وذلك بتأطير ثلة من أساتذة الفكر والإعلام من الجزائر وتونس.

وقد ترأس الندوة رئيس الجمعية السيد مقداد اسعاد، و حضركل من قاسمي يوسف ممثل منتدى الفكر والثقافة الجزائري، ومحمد العربي الزبيري، والإعلاميين التونسيين، كمال بن يونس، وعلي اللافي، وأستاذ التاريخ بجامعة توزر، الهادي غيلوفي، واستاذ الحضارة بالجامعة التونسية، سلامي العماري، بالإضافة لممثل عن السفارة الجزائر بتونس.

و قد أبرز المحاضرون أهميّة العمق الاستراتيجي للجزائر في المنطقة إظافة إلى ايمان الشعب الجزائري بـ”عقيدة الوطن”، في رسم التحوّلات التي تشهدها أقطار المغرب العربي و المنطقة المتوسطية.

كما أثنى الدكاترة المؤثثون للندوة على الشعارات التي رفعها المحتجون في الجزائر حيث وصفوها بالشعارات الانسانية التي تدعو لبناء الوطن و الوحدة و سلطة الشعوب و تقريرها لمصيرها.، مضيفين أنّ الجزائريين متمسكون بمواصلة حراكهم السلمي متجاوزين كل المطبات التي وقع فيها التونسيون في ثورة 14 جانفي حيث يصرّون على اقتلاع النظام “من عروقه”.

وقد أثنى رئيس “جمعية يوغرطة للاندماج المغاربي”، مقداد إسعاد، على الحراك الشعبي الذي تشهده الجزائر منذ نحو شهرين، موضحا أنّ الشباب الجزائري ابهر العالم بحنكته في إدارة الاحتجاجات وتسامحه و تلاحمه مع قوات الأمن وهذا يحدث لأوّل مرّة في ثورة شعبية، متابعًا أن الجزائر أعطت لفرنسا درسًا في الوعي والإنضباط في إشارة لما حدث في مظاهرات السترات الصفراء بباريس.

وقال رئيس جمعية يوغرطة أنّ ايادي آثمة تقف وراءها فرنسا و بعض الأعراب الخونة و الوكلاء في إشارة لدولة الإمارات العريية، يريدون سوءًا بالجزائر و بالمنطقة ككلّ.

وأضاف إسعاد أنّ الحراك الجزائري حقّق جزءًا هامّا من أهدافه موضّحا أنّ انتصار الشعب الجزائري في المرحلة المقبلة سيكون له التأثير الإيجابي لحدّ كبير على منطقة المغرب العربي بالذات.

تقرير: نجــوى الــذوادي

عن العربي الحر

شاهد أيضاً

طيران الاحتلال الإسرائيلي يقصف موقعين وسط قطاع غزة

قصف الطيران الحربي للمحتلّ الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، موقعين في مدينة دير البلح وسط قطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: