الجمعة , 26 فبراير 2021
الرئيسية / اسلاميات / أشهرها “بوركت يا رمضان”.. أغاني رمضان، تراث فني يحتفي بالشهر الفضيل (فيديو)

أشهرها “بوركت يا رمضان”.. أغاني رمضان، تراث فني يحتفي بالشهر الفضيل (فيديو)

“رمضان جانا وفرحنا به بعد غيابه.. أهلاً رمضان”، يعتبر ذلك اللحن الشهير بصوت المطرب محمد عبد المطلب، بالإضافة إلى “مرحب شهر الصوم”، و”أهو يا جه يا ولاد”، من أشهر الأغاني المرحبة بقدوم رمضان، التي صار سماعها عند كثيرين ضرورة؛ لكونها تزيد الأجواء الرمضانية جمالاً.

ولا تكتمل متعة الأطفال باللعب في ليالي رمضان إلا حين يرددون الأغاني الشهيرة؛ مثل: “وحوي يا وحوي”، و”حالو يا حالو”، و”هاتوا الفوانيس” و”افرحوا يا بنات”.

ويبدأ الشهر وتتوالى الأغنيات المعبرة عن مظاهره كافة؛ منها: “اصحى يا نايم صح النوم”، “المسحراتي”، “سبحة رمضان”.

ومع مرور الأيام يهتف الجميع: “يا بركة رمضان خليكي”، وتغلب الحسرة في “تم البدر بدري” حين تنفرط حبات الشهر، ويقترب من الانتهاء.

بوركت يا رمضان‬‬‬‬‬‬‬‬

وهي أغنية غير مشهورة، أداها المطرب عادل يوسف، الذي كان يقدم برنامجاً يومياً سماه “تحية الغروب” وكانت مقدمته ونهايته هذه الأغنية.

رمضان جانا

من أكثر أغاني رمضان شعبية، جرى إنتاجها عام 1965، وهي من غناء المطرب محمد عبد المطلب.

مرحب شهر الصوم

غناها المطرب عبد العزيز محمود بطريقة حديثة، وأهداها للإذاعة المصرية.

أهو جه يا ولاد

من تأليف نبيلة قنديل، وألحان علي إسماعيل، وغنتها عام 1959 فرقة “الثلاثي المرح” التي ظهرت في خمسينات القرن العشرين، وتكونت من سهام توفيق، وصفاء لطفي وسناء الباروني.

أوبريت “هليت يا رمضان”

شارك المطرب والمبتهل محمد الكحلاوي في السباق الرمضاني بأوبريت “أفراح رمضان” الذي شاركه فيه المطربون محمد عبد المطلب، ومحمد فوزي، ومحمد رشدي، وكارم محمود، وسيد إسماعيل.

والله بعودة يا رمضان

وهي من أداء المطرب محمد قنديل، الذي غناها بعد أن استمعت رئيسة التلفزيون، حينئذ، همت مصطفى، لكلماتها من الشاعر عبد الوهاب محمد، فكلفت الدكتور جمال سلامة تلحينها.

عن العربي الحر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: