الجمعة , 26 فبراير 2021
الرئيسية / أخبار / الحرارة تبلغ 47 درجة في بعض المناطق.. بعض الاحتياطات لتجنب مضارّ موجة الحر

الحرارة تبلغ 47 درجة في بعض المناطق.. بعض الاحتياطات لتجنب مضارّ موجة الحر

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي بأن درجات الحرارة القصوى تتراوح اليوم بين 32 و 37 درجة بالمناطق الساحلية للشمال والوسط وبين 38 و 44 درجة ببقية الجهات وتصل إلى 47 درجة بالجنوب الغربي مع ظهور الشهيلي.

وتمثل موجة الحر التي تشهدها البلاد خطورة خاصة على الأطفال وكبار السن وخاصّة المرضى كما أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يحدث تلفا بالبشرة.

وللوقاية من ضربات الشمس لابد من الإكثار من شرب الماء أو السوائل بكمية كافية وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية إضافة إلأى تعرض الجسم لوسائل التبريد مثل المروحة والتكييف.

كما يفضل الامتناع عن المشي في الشمس لمسافات طويلة، واستعمال المظلة الشمسية أو القباعات الواقية لمنع التعرض المباشر للشمس ويجب على المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة عدم التعرض للشمس الشديدة لأنهم أكثر الناس تعرضاً لضربة الشمس.

ومن المهم حماية الأطفال من اللعب في فترات الحرارة الشديدة لأنهم أقل مقاومة من الكبار و استشارة الطبيب عند ظهور أعراض ضربة الشمس كالصداع والتقيئ وارتفاع درجة حرارة الجسم والجفاف.

تجدر الإشارة إلى أن السماء ستكون كامل اليوم مغشاة ببعض السحب بأغلب الجهات تتكاثف تدريجيا بعد الظهر بالمناطق الغربية للشمال والوسط مع ظهور خلايا رعدية تكون مصحوبة بأمطار متفرقة لتشمل تدريجيا بقية المناطق.
وتهب الرياح من القطاع الشمالي بالشمال ومن القطاع الجنوبي بالوسط والجنوب قوية نسبيا فقوية من 35 إلى 55 كلم/س قرب السواحل وبالجنوب مع دواوير رملية محلية معتدلة فقوية نسبيا من 20 إلى 40 كلم/س داخل البلاد كما تتجاوز مؤقتا 70 أثناء ظهور الخلايا الرعدية.

وتستمر درجات الحرارة، غدا الأحد، على وتيرة مرتفعة وتتراوح القصوى منها بين 32 و 37 درجة بالمناطق الساحلية للشمال والوسط وبين 39 و 45 درجة ببقية الجهات وتصل إلى 47 درجة بالجنوب الغربي مع ظهور الشهيلي.

وتغشى السماء سحب عابرة بأغلب المناطق تكون أكثر كثافة بالشمال ويكون البحر مضطربا فشديد الإضطراب بالشمال مع رياح تهب من القطاع الشرقي بأقصى الشمال ومن القطاع الجنوبي ببقية الجهات معتدلة فقوية من 20 إلى 40 كلم/س تتقوى بعد الظهر قرب السواحل الشمالية.

عن العربي الحر

شاهد أيضاً

“أنا يقظ” تلجأ إلى القضاء لإيقاف تنفيذ ‘إتفاق سرّي’ مبرم بين الحكومة والهياكل القضائية

قررت منظمة “أنا يقظ”، اللجوء إلى القضاء، من أجل إيقاف تنفيذ الإتفاق المبرم بين الهياكل القضائية والحكومة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: