الأربعاء , 12 مايو 2021
الرئيسية / اقتصاد / اتحاد الفلاحة والصيد البحري: صابة الحبوب قد تحقّق 70% من الاكتفاء الذاتي وتخفّض التوريد إلى النصف

اتحاد الفلاحة والصيد البحري: صابة الحبوب قد تحقّق 70% من الاكتفاء الذاتي وتخفّض التوريد إلى النصف

قال محمد رجايبية عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحة والصيد البحري مكلّف بالزراعات الكبرى في تصريح لموقع “الشاهد” إنّ حاجيات تونس من الحبوب حوالي 30 مليون قنطار بينما قدّرت وزارة الفلاحة أنّ تبلغ الصابة هذا العام حوالي 20 مليون قنطار.

وعبّر رجايبية عن أمله أنّ تحقق تونس بين 60 و70 بالمائة من الاكتفاء الذاتي، مؤكّدا أنّ هذه الصابة ستساهم في تخفيض التوريد إلى النصف.

وأضاف رجايبية أنّ الصابة هذا العام مهمّة جدا ولكن تشهد صعوبات في تجميعها مرتبطة بالتأمين ومراكز التجميع والتي غير قادرة على استيعاب هذه الصابة القياسية مبيّنا أن الإمكانيات متوفّرة قادرة على تخزين 9 مليون قنطار فقط.

وأكّد رجايبية أنّ موسم الحصاد بلغ بين 50 و60 في المائة فيما تشير التقديرات الأوّلية فإنّه تم إلى الآن حصد 7 مليون قنطار من الحبوب.

وقال رجايبية إنّ تونس تستورد حوالي 95 في المائة من القمح الليّن وذلك يعود إلى السعر المرجعي والذي لا يتجاوز 59 دينارا بينما السعر المرجعي للقمح الصلب حوالي 84 دينارا.

وفي ما يخصّ الشعير، أكّد رجايبية أنّ الصابة كبيرة وأن الصابة في الكاف وسليانة قدّ تحقق 65 في المائة من حاجيات البلاد، مبيّنا أنّه وقع التمديد في مدّة منحة التسليم السريع من 15 إلى 20 جويلية.

عن العربي الحر

شاهد أيضاً

فولكس فاغن تخطط لطرح نسخ جديدة من Golf الشهيرة

مرتبط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: