الإثنين , 20 سبتمبر 2021
الرئيسية / اقتصاد / تونس توقع 4 اتفاقيات للحصول على تمويل دولي بـ1.7 مليار دولار

تونس توقع 4 اتفاقيات للحصول على تمويل دولي بـ1.7 مليار دولار

وقعت تونس مع “المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة”، الجمعة، 4 اتفاقيات تمويل بقيمة 1.7 مليار دولار.

جاء ذلك في بيان لوزارة الاقتصاد والمالية بتونس، تلقت الأناضول نسخة منه.

وأوضح البيان أن وزير الاقتصاد والمالية التّونسي علي الكعلي والرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هاني سالم سنبل وقعا، اليوم، 4 اتفاقيات تمويل بقيمة 5 مليارات دينار (نحو 1.7 مليار دولار).

وتتعلق الاتفاقية الأولى بتمويل قيمته 150 مليون دينار تونسي (50 مليون دولار) من أجل توفير حاجيات “المجمع الكيميائي التونسي” (حكومي) من المواد الأولية.

فيما تنص الاتفاقية الثانية على توفير تمويل لصالح “الشركة التونسية للكهرباء والغاز” بقيمة 360 مليون دينار تونسي (133.5 مليون دولار)؛ لتوريد حاجيات الشركة من الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء.

والثالثة هي اتفاقية تعاون لتمويل التجارة خلال الفترة بين عامي 2021 و2023 بمبلغ قدره 4.5 مليارات دينار (1.5 مليار دولار)؛ وذلك بمعدل سنوي يناهز 500 مليون دولار، سيتم تخصيصها لتمويل عمليات توريد مواد أولية لصالح عدد من المؤسسات الحكومية.

ولم يوضح بيان وزارة الاقتصاد والمالية نسبة الفائدة على تمويلات الاتفاقيات الثلاثة ولا فترة السداد.

أما الاتفاقية الرابعة، التي جرى توقيعها فهي اتفاقية هبة بـ45 ألف دينار (15 ألف دولار) مساهمة من المؤسسة الدولية الإسلامية في تكاليف الاشتراكات على المنصات التعليمية والتدريبات الافتراضية، التي توفر تعليما وتدريبا لصالح “المركز الوطني للتكنولوجيات في التربية” (حكومي) في إطار برنامجه للتعليم عند بعد في ضوء جائحة كورونا.

و”المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة”، هي كيان غير حكومي يشكل جزءا من “مجموعة البنك الإسلامي للتنمية”، وتم تأسيسها من أجل دفع التجارة للأمام وبالتالي تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للناس في العالم الإسلامي.

وقدمت المؤسسة حوالي 1.5 مليار دولار لتونس، خلال السنوات الثلاث الماضية، بموجب الاتفاقية الموقعة بينهما في 2018 لتعزيز وتنويع الاقتصاد التونسي عبر قطاعات الزراعة والطاقة والصناعة والصيدلة.

عن العربي الحر

شاهد أيضاً

فولكس فاغن تخطط لطرح نسخ جديدة من Golf الشهيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: