السبت , 12 يونيو 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / تونس.. نائب فارّ من العدالة يراسل البرلمان للتمسّك بالحصانة

تونس.. نائب فارّ من العدالة يراسل البرلمان للتمسّك بالحصانة

نظر مكتب مجلس نواب الشعب في تونس، أول أمس، في مراسلة للنائب راشد الخياري تتعلّق بطلبه التمسك بالحصانة البرلمانية في قضية منشورة لدى المحكمة الابتدائية العسكرية بالعاصمة تونس والتي اصدرت في حقه بطاقة جلب بعد توجيه اتهامات له بالتآمر على أمن الدولة ممّا دفعه للتحصّن بالفرار.

يذكر أن قاضي التحقيق الأول لدى المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس كان قد أصدر في 22 من أبريل/أفريل المنقضي بطاقة جلب ضد النائب راشد الخياري بعد أن وجهت له تهمة القيام بما من شأنه أن يضعف في الجيش روح النظام العسكري والطاعة للرؤساء أو الاحترام الواجب لهم وانتقاد أعمال القيادة العامة أو المسؤولين عن أعمال الجيش بصورة تمس بكرامتهم وتعمد المشاركة في عمل يرمي إلى تحطيم معنويات الجيش أو الأمة بقصد الإضرار بالدفاع الوطني والتآمر على أمن الدولة الداخلي المقصود به تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسلاح وربط اتصالات مع أعوان دولة أجنبية الغرض منها الإضرار بحالة البلاد التونسية من الناحية العسكرية.

وكان الخياري أثار جدلا كبيرا في تونس بعد أن نشر في 19 أبريل/أفريل الفارط مقطع فيديو على صفحته بموقع “فيسبوك” اتهم فيه رئيس الجمهورية قيس سعيد بتلقي دعم وتمويل خارجي لتعزيز حظوظ فوزه في الانتخابات الرئاسية لسنة 2019.

وزعم الخياري في الفيديو أن الجهة التي مولت حملة سعيد وسربت له الوثائق بعد أن غير رئيس الجمهورية ولاءه من الأمريكيين إلى الفرنسيين.

وفندت السفارة الأمريكية في تونس ما ذكره الخياري، مشيرة إلى أن حكومة الولايات المتحدة لم تقدم أي تمويل كان لدعم حملة الرئيس قيس سعيد الانتخابية.

وأكدت الولايات المتحدة على احترامها الكامل لنزاهة الديمقراطية التونسية واستقلاليتها.

من جانبهم قال محامون أنّ التمسك بالحصانة قانونيا لا يتمّ عبر مراسلة البرلمان و إنّما يتم أمام باحث البداية حيث يتمسك المتهم بالحصانة وعندما تقبل تبقى القضية منشورة إلى حين بت البرلمان في أمر الحصانة إلاّ أنّه و في قضية الحال الحصانة ساقطة قانونا بحكم ثبوت جرم التلبس زمن الواقعة.

و اتّهم نشطاء و شخصيات وطنية ، أطراف سياسية نافذة، عمدت في الفترة الأخيرة إلى ضرب صورة رئيس الجمهورية قيس سعيد من خلال ما اسموه بـ “بيادقها”، بالتستّر على مكان تحصّن الخياري ومحاولة التغطية على جريمته.

عن العربي الحر

شاهد أيضاً

قيس سعيد يصل باريس للمشاركة في قمة تمويل الاقتصادات الإفريقية (فيديو)

حل رئيس الجمهورية التوونسية قيس سعيد، بعد ظهر اليوم الاثنين 17 ماي 2021، بباريس للمشاركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: